إلى معلم اللغة العربية :
ـ فيما يلي مجموعة من التوجيهات والإرشادات العامة والخاصة التي يحسن
مراعاتها أثناء عملية التدريس ، نوردها للتذكير بها، والعمل على ضوئها .
* ـ توجيهات عامة :
1 ـ الالتزام بالمثل والقيم والأخلاق والآداب الإسلامية ، وأن تكون قدوة حسنة لطلابك في القول ، والعمل ، والسمات الشخصية .
2ـ التعامل بلطف وبشاشة مع طلابك ، والتعاون مع المرشد الطلابي في رعاية سلوك الطلاب ، فدور المعلم لم يعد قاصرًا على نقل المادة العلمية فحسب بل هو مربٍ بكل ما تعنيه هذه الكلمة .
3 ـ الحرص على استخدام اللغة العربية الفصحى المناسبة لمستوى الطلاب ، ولطبيعة موضوع الدرس .
4 الاهتمام بالنمو المعرفي وتنوع مصادر المعرفة في المجال العلمي والتربوي، وذلك من خلال الاطلاع على النشرات التربوية ، والمراجع العلمية ، والاستفادة من اللقاءات التربوية ، والمشاركة الإيجابية في الأساليب الإشرافية .
5 ـ المحافظة على أوقات الدوام الرسمي حضورًا وانصرافًا ، وحضور الاصطفاف الصباحي ، والمشاركة في تنظيم الطلاب ، والإشراف عليهم ، والمبادرة إلى الحصص في أوقاتها ، واستثمار أوقات الفراغ في المدرسة ، والحرص على أداء الصلاة جماعة في المدرسة .
6 ـ الالتزام بالخطة الفصلية للمقرر الدراسي من خلال توزيع المقرر على أسابيع وأيام الفصل الدراسي ، والالتزام بذلك .
7 ـ تسجيل الأهداف العامة للمادة في بداية كراس إعداد الدروس ، والانطلاق منها عند أداء الدروس .
8ـ الاهتمام بالإعداد الكتابي اليومي للدروس على أن يشمل : مطالب التعلم ، والأهداف السلوكية ، والأساليب والإجراءات ( التمهيد / العرض / التقويم ) ،الوسيلة التعليمية ، الواجب المنزلي .
9 ـ الالتزام بصياغة أهداف سلوكية إجرائية لكل درس ، وتدوينها في كراس إعداد الدروس ، والتأكد من ارتباطها بمحتوى الدروس ، وقابليتها للملاحظة والقياس .
10 ـ العناية بالإعداد الذهني للدروس بحيث يكون جيدًا ومتوافقًا مع الإعداد الكتابي ، وذلك قبل الشروع في أداء الدرس .
11ـ التنوع في استخدام طرائق وأساليب التدريس ، والاطلاع على كل جديد في مجالها ، وتوظيفها لصالح المادةوالطلاب ، مع الاهتمام بالأنشطة التدريسية المصاحبة ( تدريبات ، أداء عملي ، واجبات ....الخ ) مراعاةً للفروق الفردية بين الطلاب .
12 ـ إبراز العناصر الرئيسة للدرس أثناء الشرح ، وتنظيمها ، والربط بينها بشكل متكامل .
13 ـ توزيع زمن الحصة على خطوات التدريس بما يحقق أهداف الدرس الإجرائية ، والتقيد به مع كل عنصر من عناصر الإعداد .
14ـ استخدام الوسائل التعليمية المناسبة للموقف التعليمي ، وعرضها في الوقت المناسب ، مع الاعتناء بالسبورة وتقسيمها وتوظيفها التوظيف الأمثل .
15 ـ استخدام أساليب التقويم الملائمة لأهداف الدرس في كل حصة .
16 ـ الاهتمام بالتقويم المستمر ، ومراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
17 ـ تصميم الاختبارات وفق شروط ومواصفات الاختبار الجيد ، من حيث : الصدق ، الثبات ، الموضوعية ، الشمول ، الوضوح .
18ـ تحليل نتائج الطلاب ، وتحديد مواطن الضعف ، ومعالجتها سواءً على مستوى صياغة الأسئلة ، أو مستوى الطلاب العلمي ، مع توظيف نتائج التقويم في عملية التغذية الراجعة وتحسين أساليب التدريس.
19 ـ رعاية الطلاب المتأخرين دراسيًا من خلال تحفيز قدراتهم أثناء عرض الدرس ، وتركيز المناقشة معهم ، وتقديم برامج علاجية ؛ للنهوض بمستواهم الدراسي .
20 ـ رعاية الطلاب المتفوقين دراسيًا من خلال توظيف قدراتهم أثناء عرض الدرس ، وتقديم برامج إثرائية ؛ لتعزيز تفوقهم .
21ـ توظيف المعلم لخبرات الطلاب السابقة حول موضوع الدرس ، والربط بينها وبين محتويات الدرس الحالي ؛ بحيث يكون هناك تناغم وانسجام بينها .
22 ـ تعزيز استجابات الطلاب بطريقة مناسبة بحيث يشمل التعزيز اللفظي، والحركي، والمعنوي ، والمادي .
23ـ المتابعة المستمرة والدقيقة للواجبات المنزلية والأنشطة التطبيقية للدرس، وتصويبها شفهيًا وتحريريًا مع ضرورة إمداد الطلاب بتغذية راجعة في ضوء ذلك .
24 ـ العمل بروح الفريق ، والتعاون مع إدارة المدرسة والزملاء في مجال العمل وإشاعة روح المحبة والإخاء ، وبناء علاقات إنسانية جيدة مع الزملاء ومع الطلاب وأولياء الأمور ، والمشاركة الفاعلة في الأنشطة المدرسية .
25 ـ الربط المنظم بين فروع اللغة العربية ؛ لتتجلى وحدتها المتكاملة في تحقيق الأهداف المنشودة ، مع عدم تجزئة المادةفي التدريس بين المعلمين .
26 ـ اصطحاب المعلم إلى حجرة الصف كل ما يسهم في إنجاح عمله، ويساعد في تحقيق الأهداف كالمقرر الدراسي ،وكراس إعداد الدروس اليومي ،وكشوفات التقويم المستمر ، والمتابعة في كل حصة ، وتفعيلها .
27 ـ الاهتمام بالبيئة الصفية الجيدة من خلال تنظيم المقاعد ، وطريقة جلوس الطلاب عليها ، ونظافة الفصل ، والإنارة والتهوية ، مع تحقيق الانضباط الصفي للطلاب ، وتوظيفه لصالح الدرس .
28 ـ قراءة مقدمة الكتب الدراسية ، وتفهم الخطوات التي سار عليها الكتاب .
* ـ توجيهات خاصة :
1 ـ درب طلابك على استخدام قواعد النحو والصرف وتطبيقاتهما : استعمالاً ، وتفسيرًا ، وتصويبًا .
2 ـ عود طلابك على القراءة الواعية الناقدة التي تمكنهم من الحكم على المقروء .
3 ـ مكّنهم من قراءة القرآن الكريم والحديث الشريف باستمرار متدبرين معانيهما .
4 ـ اجعلهم يقدرون المكانة اللغوية للقرآن الكريم والحديث الشريف متذوقًين جمال أسلوبهما .
5 ـ رسخ فيهم مهارة الاستماع الواعي الناقد .
6ـ وظف لديهم مهارات القراءة الصامتة والجاهرة .
7ـ نمي في طلابك مهارات التفكير المناسبة من حيث دقة الملاحظة ، وتنظيم الأفكار والتصنيف .
8 ـ وظف لديهم ما تلقوه من مفردات وتراكيب في مواقف مختلفة .
9 ـ نمي قدرتهم على تذوق النصوص ، وإدراك بعض مظاهر الجمال فيها .
10 ـ نمي قدرتهم على التعبير الصحيح شفويًا وتحريرياً .
11 ـ درب طلابك على توظيف علامات الترقيم توظيفًا سليمًا ، يعين على فهم المعنى
12ـ نمي لدى الطلاب القدرة على التعبير السليم عن مشاعرهم وأفكارهم وحاجاتهم .
13 ـ ازرع فيهم حب القراءة الأدبية المتنوعة .
14 ـ شجعهم على كتابة الخاطرة والقصة بعد تدريبهم واطلاعهم على بعض النماذج .
15 ـ دربهم على بناء الموضوع من اختيار العنوان وانتقاء المفردات وتسلسل الأفكار وحسن الابتداء والختام